Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المشرف العام على عمادة شؤون المكتبات

سعادة الاستاذ الدكتور/ منصور بن عبدالله الزامل.

 

   

تستمد العمادة رسالتها من رسالة الجامعة‎، بحيث تكون مكتبات جامعة الملك سعود محوراً ‏لتقديم خدمات‎ ‎معلوماتية متقدمة عن طريق جمع وتنظيم وبث المعلومات، وإثراء وتحسين الوصول إلى‎ ‎مصادر ‏المعلومات وإتاحتها لرفع كفاءة وجودة العملية التعليمية والبحثية، وخدمة‎ ‎منسوبي الجامعة والمجتمع وتلبية ‏احتياجاتهم المعلوماتية وتحقيق‎ ‎رضاهم‎ حيث نسعى أن نكون مكتبة جامعية رائدة، وذلك‎ ‎عن طريق تقديم خدمة متميزة للمجتمع الأكاديمي فى ظل التطورات ‏التقنية لإنتاج‎ ‎المعلومات الإلكترونية، كما تحاول العمادة توفير مصادر المعلومات بأشكالها المختلفة‎ ‎من أجل دعم ‏المجتمع بصفة عامة والمجتمع البحثي الأكاديمي بصفة خاصة.

وفي الختام عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود تعتز بما وصلت إليه في مجال تقنية المعلومات والاتصالات واقتناء أحدث الوسائل لتقديم أفضل الخدمات المكتبية للمستفيدين سواء من منسوبي الجامعة أو من خارجها، بالإضافة إلى اقتناء العديد من قواعد المعلومات.

 

سعادة الاستاذ الدكتور/ منصور بن عبدالله الزامل.

عميد شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود.

 

عن العمادة

أنشأت الجامعة مكتباتها من أجل المساهمة في تحقيق أهداف الجامعة الثلاثة، التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ولذلك يُقال إن الجامعة تتكون من عناصر ثلاثة، طالب ,أستاذ ومكتبة، فالمكتبة هي القلب النابض للجامعة بما تُقدمه من خدمات مختلفة، وبما توفره من مصادر معلومات للطالب وعضو هيئة التدريس والمجتمع على حد سواء.

    أنشأت العمادة(عام 1394هـ1974م). وأصبح لمكتبات الجامعة كيان أكاديمي ممثل في مجلس الجامعة، بعد أن كانت إدارة تُعرف بإدارة المكتبات".

    وتشرف العمادة فنيًا وإداريًا على جميع شؤون المكتبات بالجامعة بمدينة الرياض، بما تشتمل عليه من مكتبات مركزية وفرعية، بالإضافة إلى الأقسام الفنية والإدارية والخدمات المساندة كما أنها المسؤولة عن تنظيم معارض الكتب والمشاركة فيها، وتوزيع المطبوعات التي تصدرها الجامعة، هذا بالإضافة إلى تمثيل الجامعة على المستويات الوطنية والإقليمية والعربية والدولية.

 رؤيتنا

 

 التميز عالمياً والريادة عربياً في مجال المكتبات والمعلومات.

 رسالتنا

 
توفير خدمات معلوماتية ذات جودة عالية لدعم العملية التعليمية والبحثية في الجامعة والمجتمع، من خلال ما تمتلكه المكتبات من أنظمة متطورة وموارد بشرية متميزة وشراكات محلية وعالمية هادفة.

 

 أهدافنا الاستراتيجية

 

التعزيز

التميز
  • تعزيز الكفاءة الفنية والإدارية لمنسوبي المكتبات الجامعية.
  • تعزيز الثقافة المجتمعية في القراءة والإطلاع والبحث.

التطوير

البحوث
  • تطوير البنية الأساسية لمكتبات الجامعة بما يتوافق والمعايير العالمية للمكتبات.
  •  التحول نحو بيئة تقنية متكاملة لمكتبات الجامعة.

المساهمة والتعاون

التنافسية
  • المساهمة في تعزيز مصادر البحث العلمي والتعليم والتعلم.
  • التعاون مع المكتبات المحلية والعالمية وفتح مجالات الشراكة والتوأمة.