أٌنشئت عام 1389هـ ، وتقع داخل مبنى كلية الطب بالمدينة الطبية الجامعية بالدرعية ، وهي مكتبة متخصصة في مجال الطب والعلوم الطبية وتقدم المكتبة خدماتها لمنسوبي كليات العلوم الطبية بالجامعة ومنسوبي المستشفى.

 

خريطة المكتبة:

الدور الأرضي : يوجد بها قسم الدوريات.

 الدور الأول : يوجد قاعة الكتب العامة والمراجع والإعارة والإرشاد والقاعة الذكية والوحدات الطرفية والقاعة النسائية والتصوير وتبلغ مساحة المكتبة حوالي 1584م2.

 

خدمات المكتبة:

يوجد ما يقرب من 80 جهاز حاسب ألي مخصصة للبحث في الشبكة العنكبوتية والبحث في نظام (اليونيكورن) المخصص للبحث عن الكتب وفي قواعد المعلومات التي توفرها الجامعة إضافة للمكتبة الرقمية ويمكن للمستفيدين استخدام الاتصال اللاسلكي لأجهزة الحاسب الآلي بواسطة أجهزتهم الشخصية.

 

القاعات:

قاعة القراءة : وهي مزوده بطاولات وكراسي للقراءة , وتوفر الجامعة عدد من الصحف اليومية للمستفيدين.

القاعة الذكية : أضيف للمكتبة قاعة لإعطاء بعض الدورات القصيرة تعريف بقواعد المعلومات والخدمات التي تقدمها المكتبة، وكذلك تقديم عروض لزوار المكتبة وكذلك الطلاب المستجدين والموظفين الجدد.

القاعة النسائية: وقد خصص ضمن المكتبة قاعة مغلقة للنساء وبها أماكن للقراءة وقاعات صغيرة بها أجهزة حاسب آلي .

 

أقسام المكتبة:
  • قسم الكتب: ويوجد بالمكتبة ما يزيد على أربعة ألالاف كتاب ورقي وما يزيد على ثلاثة الآلاف كتاب على قرص ممغنط  تغطي مختلف مجالات الطب والعلوم الطبية ويشتمل هذا القسم على وحدة الكتب الجديدة وهي ما يرد للمكتبة من كتب جديدة وحديثة ، ووحدة المراجع وتضم الكتب المرجعية  ، وحدة الكتب العامة وتحوي كافة الكتب الطبية الغير عربية ، وحدة الكتب العربية وتشتمل على الكتب الطبية باللغة العربية ، وحدة الكتب المحجوزة وتحتوي على الكتب ذات الأهمية الخاصة مثل الأطالس وكتب الاختبارات الطبية (MCQ ) .

  • قسم الدوريات الطبية: وتشترك الجامعة بما يزيد على خمسمائة وثلاثين دورية أجنبية في مجالات الطب المختلفة إضافة لما يصل للمكتبة على سبيل الإهداء. 

  • الانترنت:  وجهزت المكتبة بما يقرب من ثمانون جهاز حاسب ألي مخصصة للبحث في الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) والبحث في نظام اليونيكورن  المخصص للبحث عن الكتب، وفي قواعد المعلومات التي تتيح الكتاب الالكتروني والمجلات الطبية وتعمل جميعها بالاتصال اللاسلكي ويمكن المستفيدين من استخدام أجهزتهم الشخصية (الحاسب الآلي المحمول ). 

  • قسم التصوير: وفرت عمادة شؤون المكتبات مكائن تصوير حديثة عبر إحدى الشركات ويمكن للمستفيدين من استخدامها وتصوير ما يرغبون به من الكتب أو الدوريات.

  • قسم الإعارة والإرشاد: ويقدم خدماته للمستفيدين في مجال إعارة الكتب وإعادتها ويقوم كذلك بإرشاد المستفيدين بالإضافة لعمل إخلاء الطرف للمستفيدين وإرشادهم لاستخدام المكتبة والتعرف على مقتنياتها

 

 

للوصول للمكتبة: اضغط هنا

 

 

أوقات العمل::
الاحد – الخميس 8:00 صباحاً – 2:30 مساءً
الجمعة والسبت  مغلقة

 

 

 

ارقام التواصل:
القسم هاتف
الإعارة والارشاد 4671353 - 4671330
الدوريات 4671352
فاكس المكتبة

4671857

 

 
SEO keyword: 
مكتبة كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي