تقدم عمادة شؤون المكتبات خدماتها للباحثين ورواد مكتباتها وذلك بتمكينهم من استخدام مصادر المعلومات المختلفة ومراجع العلوم المتخصصة التي تغطي جميع مجالات المعرفة.

     يعتبر نظام الأرفف المفتوحة هو النظام المستخدم في إتاحة الكتب في جميع القاعات لتشجيع الرواد والمستفيدين على القراءة والاطلاع والبحث بشكل مباشر (خدمة ذاتية) وفق الضوابط اللازمة. وتنقسم القاعات حسب تصنيف ديوي العشري حسب الآتي:

 

التصنيف

المجالات الموضوعية

000-099

المعارف العامة (المخطوطات، الصحافة والصحف، عالم المكتبات)

100-199

الفلسفة (فروع علم النفس وعلم النفس الكاذب، المباحث الفلسفية، علم النفس العام، الفلسفة في العصور والوسطى والقديمة)

200-299

الديانات (الدين الإسلامي، القرآن الكريم وعلومه، الحديث وعلومه، الديانات والتقاليد)

300-399

العلوم الاجتماعية (علم السياسة، الاقتصاد، القانون، الإدارة العامة، التربية، التعليم، الخدمات العامة، العادات والتقاليد)

400-499

علوم اللغات (اللغة العربية ، لغات أخرى)

500-599

العلوم البحثية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علوم الأرض، علوم النبات، أخرى)

600-699

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية (العلوم الطبيعية، الهندسية، الزراعية، الاقتصاد المنزلي، إدارة الأعمال وطرقها، إنشاء المباني)

700-799

الفنون الجميلة (المناظر الطبيعية، فنون الرسم والزخرفة، التصوير)

 

800-899

آداب اللغات (الأدب العربي، آداب اللغة الإنجليزية، آداب اللغات الأخرى)

900-999

التاريخ والجغرافيا والتراجم (الجغرافيا والرحلات، وصف البلدان، التاريخ القديم، تاريخ أوروبا، آسيا، أفريقيا، أمريكا) 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويمكن الاطلاع على مواد مكتبات جامعة الملك سعود عبر القاعات التالية:

  1. قاعة الصحف اليومية والمعلومات الصحفية: تحتوي على الصحف اليومية بالأعداد الحديثة والقديمة، وتوفر مجموعة مصورة لصحف محلية وورقية وميكروفلمية.
  2. قاعة المطبوعات الحكومية: تحتوي على كتب وأدلة وتقارير وإحصائيات صادرة من جهة حكومية في المملكة العربية السعودية مثل الوزارات والجامعات وغيرها.
  3. قاعة المراجع العربية والأجنبية: قاعة للاطلاع والتصوير فقط إذ تحتوي على جميع التخصصات في التربية والتاريخ - التراجم - الدين بفروعه - الجغرافيا والأطالس وغيرها من المراجع، وهذه القاعة ذات نسخ وحيدة لا يسمح بإعاراتها.
  4. قاعة الرسائل الجامعية: تضم النتاج الفكري من رسائل الماجستير والدكتوراه لمنسوبي جامعة الملك سعود (نظام الإيداع)، وتُعد الرسائل الجامعية من أقوى مصادر المعلومات وأقربها إلى روح البحث العلمي.
  5. قاعة الوسائط المتعددة والكتب النادرة: تضم الكتب النادرة، والمنشورة في المائة سنة الأولى من تاريخ الطباعة في أي بلد في العالم، وقد ينخفض هذا المدى الزمني إلى خمسين سنة في بعض الدول حديثة العهد بالطباعة مثل دول الخليج العربي، وتضم الكتب الممنوعة، ويمكن الاطلاع عليها من خلال تسجيل نموذج دخول المجموعات الخاصة.
  6. قاعة المكتبات التذكارية: هي إهداءات من شخصيات ثقافية أكاديمية وغيرهم إلى مكتبات جامعة الملك سعود، ولا يسمح بإعارتها.
  7. قاعة الدوريات العربية والأجنبية: تحتوي على الدوريات المطبوعة باللغة العربية والأجنبية في مختلف أفرع المعرفة البشرية، وتتبع القاعة حاليا ًنظام الفهرس البطاقي حسب تصنيف ديوي العشري ولا يسمح بإعارتها.
  8. قاعة الكتب العامة (العربية): تضم مجموعة كبيرة من الكتب العربية المتاحة للإعارة الخارجية، باستثناء نسخة المكتبة والنسخ الوحيدة التي لا يسمح بإعارتها.
  9. قاعة الكتب العامة (الأجنبية): تضم مجموعة كبيرة من الكتب الأجنبية المتاحة للإعارة الخارجية، باستثناء نسخة المكتبة والنسخ الوحيدة التي لا يسمح بإعارتها.
SEO keyword: 
الاطلاع الداخلي